مرحبًا بكم ، نشكركم على زيارة مؤسسة " بتاع جغرافيا " ، نتمنى أن تكون قد حصلت على ما كنت تبحث عنه هنا ، ولا تنسى مُسنادتنا في حلم " مشروع البنك الجغرافي الشامل " ، دمتم في آمان الله .. علي الرحب والسعة . و تذكر دائمًا " الجغرافيا وليدة القدر ، وتاريخ بدايتها من بدء الزمن ، وبسببها إكتشفنا العالم ! مدير المؤسسة : محمد التهامي العليمي .

[أحدث الأخبار][10]

أراء ومقالات!
الجغرافيا البشرية
الجغرافيا الطبيعية.
الحقائق الجغرافية .
الفكر الجغرافي.
الفَلك
المكتبة الإلكترونية
المناهج الدراسية للمراحل التعليمة
جغرافيا اقتصادية
جغرافيا الخرائط
جغرافيا المعادن.
جغرافيا تاريخية
مشكلات بيئية
منوعات
مرحبا بك في مؤسسة بتاع جغرافيا بيتك الجغرافي الثاني . :) للبحث عنا من جوجل يمكنك كتابة "بتاع جغرافيا " "" :)

إالتقاء المنفصلين !؟



قبل انا ابدأ لا بد وان اقف هنا وقفة اعتزاز وفخر بأنني اعتنق الدين الاسلامي وهنا يثبت قول الحق تعالي( قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً ) [الإسراء 88]
وهنا اقدر اقول ان ربنا سبحانه وتعالي ابدع في كل ما انزله لنا فاسبحانه الذي سخر لنا هذا وعظيم سلطانه جل في علاه.
تعالي كدة ناجي نتكلم ونشوف التفسير الاول :ـ؟
هناك ايات كثيرة علي هذا ومنها كالأتي :ـ
( وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَحْجُورًا ) الفرقان/53.

ويقول عز وجل : ( أَمَّنْ جَعَلَ الأرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ ) النمل/61.
ويقول سبحانه : ( وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ ) فاطر/12.
ويقول جل وعلا : ( مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ . بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ . فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ) الرحمن/19-21.
الذي رأيناه عند أكثر أصحاب كتب التفسير أن المقصود بالبحرين هما النوعان المشهوران من المياه الموجودة على وجه الأرض : 
النوع الأول : الأنهار العذبة . 
والنوع الثاني : البحار المالحة .
والدليل على هذا التفسير قوله تعالى – في وصف البحرين - : ( هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ )
فالدليل ينصر ما ذهب إليه الأكثرون ، خلافا لمن قال هما بحران : بحر في السماء ، وبحر في الأرض ، أو بحر فارس والروم ، أو بحر المشرق والمغرب ، أو غيرها من الأقوال الغريبة التي لا يصدق عليها أن أحدها عذب فرات ، والآخر ملحٌ أجاج .
وأما البرزخ المذكور بين البحرين في هذه الآيات ، فللعلماء فيه قولان : 
الأول : أن المقصود بالبرزخ الحاجز بين البحرين ( الأنهار والبحار ) هو الأراضي الواسعة التي تفصل الأنهار عن البحار ، بحيث لا تختلط المياه فيهما ، بل لكل منهما مجراه ومستقره الذي يستقل به عن الآخر .
وهذا هو التفسير الظاهري الذي وجدناه عند أكثر المفسرين .
" قوله : ( مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ ) قال ابن عباس : أي : أرسلهما . وقوله : ( يلتقيان ) قال ابن زيد : أي : منعهما أن يلتقيا ، بما جعل بينهما من البرزخ الحاجز الفاصل بينهما . والمراد بقوله : ( البحرين ) الملح والحلو ، فالحلو هذه الأنهار السارحة بين الناس . 
( بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لا يَبْغِيَانِ ) أي : وجعل بينهما برزخا ، وهو : الحاجز من الأرض ، لئلا يبغي هذا على هذا ، وهذا على هذا ، فيفسد كل واحد منهما الآخر ، ويزيله عن صفته التي هي مقصودة منه " انتهى من " تفسير القرآن العظيم " (7/492)
ويقول العلامة السعدي رحمه الله :
" المراد بالبحرين : البحر العذب ، والبحر المالح ، فهما يلتقيان كلاهما ، فيصب العذب في البحر المالح ، ويختلطان ويمتزجان ، ولكن الله تعالى جعل بينهما برزخا من الأرض ، حتى لا يبغي أحدهما على الآخر ، ويحصل النفع بكل منهما ، فالعذب منه يشربون وتشرب أشجارهم وزروعهم ، والملح به يطيب الهواء ويتولد الحوت والسمك واللؤلؤ والمرجان ، ويكون مستقرا مسخرا للسفن والمراكب " انتهى من " تيسير الكريم الرحمن " (ص/830)


التفسير الثاني : أن بين البحرين ، العذب والفرات ، حاجزا لا يظهر للعيان، خلقه الله بقدرته ، يمنع به اختلاط الماء العذب بالماء المالح رغم التقاء الماءين في نهاية مصب الأنهار ، نقله القرطبي عن ابن عباس ، وعزاه السيوطي لرواية عبد بن حميد عن قتادة ، انظر " الدر المنثور " (6/371)
قال الإمام القرطبي رحمه الله :
" ( وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حاجِزاً ) مانعا من قدرته ؛ لئلا يختلط الأجاج بالعذب . وقال ابن عباس : سلطانا من قدرته ، فلا هذا يغير ذاك ، ولا ذاك يغير هذا ، والحجز المنع " انتهى من " تفسير القرطبي " (13/222)
ويقول العلامة الأمين الشنقيطي رحمه الله :
" وهذا الحاجز هو اليبس من الأرض الفاصل بين الماء العذب ، والماء الملح على التفسير الأول . 
وأما على التفسير الثاني : فهو حاجز من قدرة الله غير مرئي للبشر " انتهى من " أضواء البيان " (6/66).
وهنا حيث تحث الكثير والكثير وفسر علماء الاسلام وغير الاسلام كل ذلك ،ولكن بعد كل هذا فغن الحاكم هنا هو عظمة الله سبحانه وتعالي وليس عظمة البشري الوغد بأنه اصبح عالما بأنه اكتشق تلك الظاهرة نحيث انها مثبته من الاساس بالفعل فال داعي للجنس البشري للتكبر علي كلام الله العالي جل في علاه !
وهنا اترك قول  واحد فقط للقارئ علي ملته الدنية اذا كان من غير الديانات الاخري!
قالي الله تعالي في كتابه المحكم (
(156فَأْتُوا بِكِتَابِكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (157) )
"صدق الله الععظيم"

هنا بقا ناجي للدور المهم واللي هو انت بتسئل نفسك كتير وساعات مش بتلاقي اجابة مفيدة او تسمع النص والباقي غير مفيد وزي ما قولتلك انا فاهم دماغ حضرتك ،ومن اول الاسئلة ان ايه هو دور الجغرافيا هنا ؟
الجغرافيا يافندم هنا بتحددلك اين تقع تلك الظواهر الكونية لا ومش بس كدة خد عندك بقا انها بتوصف وتحلل وتجزا باسلوب علمي منظم وكمان من اهم المهام انها بتساعد علي طرح الاستنتاجات المفيد في الحاجة علي بعض الاجابات الرادعة والمرضة تماما تماما زي مابقولك كدة!!
هنا بقا انا بقولك اهوه بتقع فين الظاهرة الألهية دي !!
انظري ياعزيي !؟


مرج البحرين هى ظاهرة علمية توجد فى العديد من الأماكن والدول وتظهر عند التقاء بقعتين مائيتين دون اختلاطهما لاختلاف كثافة كل منهما عن الاخر (المالحة والعذبة) بحيث تظل كل مياه محتفظة بخواصها ومكوناتها وكثافتها مثال على ذلك :ــ

   رأس البر فى دمياط بمصر حيث يلتقى نهر النيل بالبحر الأبيض المتوسط
     ، والتقاء البحر الأحمر والمحيط الهادي عند باب المندب
     ، والتقاء البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود عند مضيق البسفور
      ، والتقاء البحر الأحمر والمحيط الاطلسي عند مضيق جبل طارق
                                                  

                          وقد استعنا ببعض الدلائل من المراجع الأتية :
https://islamqa.info/ar/165094

                                       




         






                  




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إبدء الكتابة للبحث ثم أنقر enter